مفاهيم إسلامية وفقة ميسر

واحـة الفقـه

طبقاً لفتاوى سماحة المرجع الديني الكبير السيد علي الحسيني السيستاني ـ دام ظله ـ

 

السؤال: هل يختص الأكل والشرب المفطر بالكيفية المعتادة؟

الجواب: الأكل والشرب كثيراً كان المأكول والمشروب أم قليلاً، حتى الأجزاء الصغيرة من الطعام التي تتخلَّف بين الأسنان، معتاداً كان كالخبز والماء أم غير معتاد كالحصى والنفط.


السؤال: هل يجوز تقديم وجبات الطعام للمفطرين في شهر رمضان، سواء في المطاعم أم البيوت، للمعذورين في إفطارهم وغير المعذورين، إذا لم يستلزم ذلك التقديم هتكاً لحرمة الشهر الشريف؟

الجواب: يجوز للمعذورين دون غيرهم على الأحوط.


السؤال: صائم في شهر رمضان المبارك في بلد غير إسلامي، هل يحق له إطعام غير المسلمين الطعام؟

الجواب: لا مانع منه في حد ذاته.


السؤال: لو غسل شخص أسنانه بالمعجون ولكنّه ابتلع المعجون بدون قصد؟

الجواب: لا يبطل الصوم إن كان واثقاً من نفسه حين المضمضة أنه لا يبتلع المعجون.


السؤال: شخص يسكن في دولة أوروبية وتمرُّ عليه في السنة أربعة أشهر كلّها نهار لا يوجد فيها ليل وأيضاً في الشتاء العكس يكون ليلاً ولا يوجد نهار، فكيف يصلّي الصلوات الواجبة وكيف يصوم الصيام الواجب كشهر رمضان المبارك حيث أنّه في الصيف لا يعلم وقت المغرب والعشاء ولا يعلم وقت الظهر والفجر وكذلك بالنسبة للصيام؟

الجواب: إذا لم تغرب الشمس أو لم تطلع في أربع وعشرين ساعة فالأحوط وجوباً أن يصلي حسب أوقات أقرب بلد إليه وفيه ليل ونهار في أربع وعشرين ساعة، وإن كان قصيراً. وبالنسبة لشهر رمضان إمّا أن يسافر إلى بلد يمكنه فيه الصوم في شهر رمضان أو يذهب بعده لقضاء الصوم، فإن لم يتمكن من السفر فعليه الفدية عن كل يوم إطعام مسكين واحد.


السؤال: لديَّ التهاب في اللثة حيث تفرز دماً يومياً وخصوصاً ما بعد النوم وأثناء قراءتي للسور في الصلاة فكيف أعمل ليكون صومي صحيحاً. في كثرة نزول الدم وقلته؟

الجواب: لا يضرّ الدم القليل المستهلك في لعاب الفم.


السؤال: لو اعتمد شخص على الساعة ـ وكان مطمئناً بدقتها ـ في تشخيص بقاء الليل أو طلوع الفجر في صيام شهر رمضان فأكل، ثم انكشف أنه أكل بعد طلوع الفجر، فما هو حكم صومه؟

الجواب: يجب القضاء فقط.


السؤال: هل إن وضع الكحل والعطر يفطر الصائم؟

الجواب: لا يفطر.


السؤال: شخص تيقن أنّه اغتسل من الجنابة فصام شهر رمضان وبعد وقت اتّضح له أنه لم يغتسل، ما حكم الصيام؟

الجواب: صومه صحيح.


السؤال: إنّني أعاني من ضعف جسدي وصحي أثناء الصيام كلّ سنة ولا أقوى على ممارسة عمل اليوم بشكل صحيح وأنا صائم وأبقى بضيق نفسي إلى نهاية الشهر ولا أعلم حكمي الشرعي علماً أنّني مهندس وعملي في المشاريع الهندسية؟

الجواب: لا يجوز الإفطار لمجرّد الضعف إلّا إذا كان بحيث يضرّ بك أو يوجب مرضاً أو يوجب حرجاً شديداً لا يتحمل عادة وإما إذا كان العمل حال الصوم هو الموجب لذلك فلا بد من تغيير ساعات العمل أو تقليلها أو البحث عن عمل آخر ونحو ذلك.


السؤال: هل يجوز زرق الإبرة والمَصل حال الصوم والبخّاخ المتعلق بالحساسية؟

الجواب: لا يبطل الصوم بزرق الدواء أو غيره بالإبرة في العضلة أو الوريد، كما لا يبطل بالتقطير في الأذن، أو العين ولو ظهر أثر من اللون أو الطعم في الحلق، وكذلك لا يبطل باستعمال البخاخ الذي يسهل عملية التنفس إذا كانت المادة التي يبثها تدخل المجرى التنفسي لا المريء.


السؤال: هل يجب على ناوي الصيام أن يعرف تفصيلاً ما يجب على الصائم أن يجتنب عنه؟

الجواب: لا.


السؤال: ما حكم السباحة في حال الصوم؟

الجواب: لا يفطر ولكنه مكروه كراهة شديدة.


السؤال: إذا كان على الانسان قضاء شهر رمضان ، فهل يجوز له أن يتطوع بقضاء الصيام عن والده أو والدته أو عن غيرهما؟

الجواب: لا يجوز إلا إذا كان ما يريد قضاءه عنهما من الصيام فريضة كقضاء شهر رمضان.


 

إغلاق