واحة الروح

واحة الروح

225-226

 

وصايا خالدة

وصية النبي (ص) لأبي ذر الغفاري:

يا أبا ذر: احفظ ما أوصيك به تكن سعيداً في الدنيا والآخرة.

يا أبا ذر: نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ.

يا أبا ذر: اغتنم خمساً قبل خمس: شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك.

يا أبا ذر: إياك والتسويف بعملك فإنك بيومك ولست بما بعده، فإن يكن غد لك فكن في الغد كما كنت في اليوم. وإن لم يكن غداً لم تندم على ما فرطت في اليوم.


شرح المفردات:

مغبون فيهما: أي تصلان إليهم ولا يستفيدون منهما.

الهرم: ما بعد الشيخوخة.

السقم: المرض.

التسويف: التأجيل.

فإنك بيومك: أي مسؤول عن يومك.


عباد يخشون الله

الشاه لم يكن ولدي

ينقل الشيخ عبد الحافظ الخزاعي البغدادي: أيام اندلاع الثورة في إيران، حيث كان يسقط يومياً عشرات الشهداء جاءت إلى العراق فرح بهلوي زوجة الشاه المخلوع لمقابلة السيد الخوئي…. بعد نزولها في المطار، توجهت مباشرة إلى النجف الأشرف مع وفد حكومي عراقي كبير يترأسه طه محيي الدين معروف النائب الكردي للرئيس، حين وصل الوفد النجف الساعة 11 صباحاً، كان السيد يعطي درسه اليومي في مسجد الخضراء، فجاءت فرح بهلوي ونائب رئيس الجمهورية والوفد إلى مدرسة دار الحكمة (كانت مقابل الصحن جهة محلة العمارة) وطلبوا من الخادم إبلاغ السيد بوصول فرح بهلوي والوفد المرافق …!! لكن السيد لم يأتِ، ووقع رئيس الوفد بإحراج شديد، فقرر أن يذهب بالوفد كله إلى بيت السيد في الكوفة، حين انتهى السيد من الدرس والصلاة عاد إلى بيته كالعادة ليجد فرح بهلوي وطه محيي الدين معروف ووزير الأوقاف وغيرهم في داره. عندها جلس وسألها: ماذا تريدين؟

قالت: أرسلني ولدك محمد رضا (أي الشاه) يقول: الجهة الوحيدة في العالم التي يمكن أن تؤثر على الشارع الإيراني هو أنت.. واليوم الشباب يموتون والدم يهدر.. نريد فتوى منك أو بيان تحرم فيه الخروج على السلطة في إيران. فقال لها السيد ولكن الشاه لم يكن ولدي قبل اليوم، ولم يستشرني حين أصدر الأحكام التي تتعارض مع الدين، ثم إني لست سياسياً حتى أتدخل في شؤون بلد أنا لا أعيش فيه. وأشار السيد لخادمه أن يأتيه بطعامه في إشارة لانتهاء المقابلة.

المصدر(وكالة أنباء براثا)

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق