مفاهيم إسلامية وفقة ميسر

واحـة الفقـه

طبقاً لفتاوى سماحة المرجع الديني الكبير السيد علي الحسيني السيستاني ـ دام ظله ـ

 

السؤال: هل يحقّ للزوج شرعاً أن يتحكّم بما تلبس الزوجة إذا كان لا يناسبه بحسب وضعه الديني أو الإجتماعي؟

الجواب: إذا كان المراد بما تلبسه الزوجة حال الخروج من المنزل فبإمكانه عدم الإذن لها بالخروج بذلك اللباس إذا لم يناسب شأنه.


السؤال: قد تنفصل أجزاء ألعاب الأطفال عن بعضها البعض فهل يجوز للبالغ إعادة تركيبها؟

الجواب: إذا كانت من قبيل مجسّمات ذوات الأرواح ففيه إشكال.


السؤال: هل يجوز تقديم فواتير الأدوية التى صرفها غير المضمون للضمان بإسم شخص مضمون؟

الجواب: لا يجوز وعلى من أقدم على ذلك ضمان المال الذي أخذه وإرجاعه إلى مؤسّسة الضمان مع وجود آلية للإرجاع وإلا فيتصدق به على الفقراء المؤمنين.


السؤال: هل يجوز السجود على أوراق الكتابة، وعلى المحارم الورقية (الكلينكس)، ونحن لا ندري من أي مادة صُنعت، وهل مادّتها الأولى مما يصحّ السجود عليه، أم لا؟

الجواب: لا يجوز السجود على المحارم الورقية إلا بعد التأكد من أنّها صُنعت ممّا يصحّ السجود عليه، ويجوز السجود على القرطاس (الورق) إذا لم يكن مصنوعاً من الحرير والصوف ونحوهما ولا بأس بالمُتَّخذ من القطن والكتّان والخشب.


السؤال: نسمع بأن هناك صوماً يعدل صوم الدهر فما هو هذا الصوم؟

الجواب: هو صوم ثلاثة أيام من كل شهر، وكيفيته أن يصوم أول خميس من الشهر الهجري وآخر خميس منه وأول أربعاء في العشر الثاني من الشهر (أي أول أربعاء من يوم ١١ إلى يوم ٢٠ من الشهر الهجري).


السؤال: هل يجوز السجود على القرطاس (الورق) المكتوب عليه؟

الجواب: لا بأس بالسجود على القرطاس المكتوب إذا كانت الكتابة معدودة صبغاً (لوناً) لا جرماً.


السؤال: هل يجوز السجود على الإسمنت؟

الجواب: نعم يجوز.


السؤال: هل يحل لي أخذ ما أرجع إليّ من محل يبيع المحرّمات والمحلّلات ويجتمع في صندوقه ثمن الخمر والميتة وثمن المبيعات المحلّلة؟

الجواب: نعم يحل لك أخذ ما أرجع إليك من باقي المبلغ إن كان يوجد في صندوقه بمقدار ما أعطاك أو أكثر من المال الحلال ولم تعلم باشتمال عين ما أرجع إليك على الحرام كما إذا كان للمال الحرام علامة معيَّنة.


السؤال: متى تنقطع سلسلة المتنجسات إذا كانت غير سائلة؟

الجواب: المتنجس الأول ينجّس ملاقيه، وكذا المتنجس الثاني، أمّا الثالث فلا ينجّس ملاقيه من غير فرق بين السوائل وغيرها.


السؤال: هل يجوز إجراء عمليات التجميل في الوجه والبدن؟

الجواب: يجوز مع التجنُّب عن اللمس والنظر المحرَّمين.


السؤال: فى الغسالة الأوتوماتيكية هناك جلدة ثابتة لا تتحرك مع الغسالة وعندما تشرع الغسالة بغسل الغسيل المتنجّس تتنجّس تلك الجلدة الثابتة ولا تطهر لبقاء الماء على مستوى النصف بحيث يبقى النصف الأعلى من الجلدة متنجّساً وبعد انتهاء الغسالة من تطهير الألبسة تتقاطر عليها قطرات من تلك الجلدة التي تنجَّست سابقاً ولم تُطهّر فما هو حُكم التطهير بهذه الغسالة؟

الجواب: يحكم بطهارة الألبسة والجلدة تطهر بالتبع وإن لم يطهِّرها الماء.


السؤال: هل يحق للمرأة أن تضع صورة لها من دون حجاب على جواز السفر وغيره؟

الجواب: إذا اضطرّت إلى وضع صورة مكشوفة على جواز سفرها أو على أيَّة وثيقة رسمية أخرى جاز لها ذلك، ولكن ليكن الملتقط للصورة زوجها أو أحد محارمها.


السؤال: من لا يقدر على السجود العرفي ويقدر على القيام هل يتعيَّن عليه الصلاة من قيام وكيف يسجد ويتشهّد فهل يجب عليه السجود والتشهُّد حال الوقوف بالإيماء أم يجب عليه الجلوس على كرسي حالهما؟

الجواب: يجب أن يصلي من قيام وبالنسبة للسجود فهو مخيّر بين الإيماء إلى السجود حال القيام وبين الجلوس على كرسي ويُستحب وضع جبهته على المسجد وإذا اختار القيام فيُستحب له وضع السجدة على جبهته وأمّا بالنسبة إلى التشهُّد فإن كان قادراً على الجلوس على الارض فيجب عليه وإلّا فبإمكانه التشهُّد حال القيام والأفضل الجلوس على الكرسي للتشهُّد.


 

إغلاق