قراءة في كتاب

«الكلام الإسلامي المعاصر»

تأليف الدكتور الشيخ عبد الحسين خسروبناه

قراءة: السيد حسّان الحسيني

 

ما زال الفكر البشري منذ بدء الوجود وهو يصارع أزمات هذه الحياة، ولا يزال يبحث عن حلول لها تلائمه وتسعى به نحو الأفضل، ولا شكَّ أنّ الفكر هو وسيلة ذات أهمية في حياة الإنسان حيث من خلاله يقوى على مجابهة الصعاب وتحدي المشكلات وإيجاد الحلول المناسبة.

ومن أبرز هذه الصراعات، صراع الوجود والبقاء سواء على المستوى الفكري أو المادي.

إنّ من أسباب وجود الدين تنظيم حياة البشر على المستوى الدنيوي، وكذلك الأخروي. ومن الطبيعي وبمقتضى الإختيار الذي منحه الله للإنسان أن تكون هناك أفكار متضادّة، لذا ما زالت عقيدة التوحيد تُحارب بشتّى السبل، ولكن بأساليب مختلفة، وشعوراً منها بحسِّ المسؤولية قامت العتبة العباسية المقدسة (المركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية) ـ قسم الكلام والعقيدة ـ بترجمة كتاب: «الكلام الإسلامي المعاصر».

يتألف هذا الكتاب من أجزاء ثلاثة، حيث حاول المؤلف الدكتور الشيخ عبد الحسين خسروبناه، تقديم خطاب بلغة معاصرة حيث بيَّن أصول الدين بأسلوب سهل ممتنع حيث يطال معظم فئات الشعب، فهو بعد طرح المسألة العقدية، يأتي ويبسِّط الإشكالات الواردة عليها ومن ثم يرد على تلك الإشكالات بقلم سلس وواضح.

لقد أغنى هذا الكتاب المكتبة الإسلامية، حيث حاول مؤلفه سدّ بعض من الفراغ الذي يطلب نهضة رجل واحد للوقوف بوجه المدِّ القادِم.

إغلاق