أخبار وشؤون إسلامية

متخصصون يساعدون الصم في حفظ القرآن في مدينة ماتارام الإندونيسية

233-234

 

يقدِّم مسجد التقوى الكبير في مدينة «ماتارام» عاصمة مقاطعة «نوسا تنقارا الغربية» ـ إحدى مقاطعات «إندونسيا» في شرق «جزيرة بالي» ـ خدمة للمسلمين الصمّ وهي مساعدتهم في حفظ وتلاوة القرآن الكريم، وذلك عبر متخصِّصين في لغة الإشارة.

وقال القائمون على الخدمة: «لقد بدأنا هذه المبادرة المباركة بخمسة من المتخصصين ذوي الخبرة في لغة الإشارة، يساعدون الصمّ في فَهم وحفظ القرآن الكريم في المسجد».

وقال أحد متخصِّصي لغة الإشارة: «إنَّ الصمّ من المسلمين كانوا يحضرون بانتظام دورات دينية مختلفة في هذا المسجد منذ عام 2013، وهم ناجحون في مجالات شتّى».

وأضاف: «هناك أيضاً 70 شخصاً أصمّ، وذوي احتياجات خاصة في «جزيرة لومبوك» الواقعة في مقاطعة «نوسا تنقارا الغربية»، قد شاركوا في برنامج الدعوة التابع للمسجد الذي كان يجري كلَّ ليلة جمعة».

وأكمل: «لدينا 30 أصمَّ من المسلمين يحضرون بانتظام في المبادرة والفعاليات التي نُقيمها، والحمد لله يُمكن لهذه الدورات الإسلامية أن تكون وسيلة مهمة للتفاعل لمجتمع الصمّ عامة».

وقال «عزمي» أحد المسلمين الصمّ: «أشارك بانتظام في برنامج حفظ وتلاوة القرآن الكريم، كما أنني أدعو طلابي دائماً للمشاركة في مثل هذه الأنشطة؛ كوني أعمل مدرِّساً في مدرسة «برايا الخاصة».

إغلاق