مفاهيم إسلامية وفقة ميسر

واحة الفقه

243-244

طبقاً المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني ( دام ظلّه)

 

  1. السؤال: عندما يدخل بعض الأشخاص علينا يقول: السلام عليكم جميعاً، فهل يكفي أن يردّ عليه شخص واحد من المقصودين؟

الجواب: نعم يكفي.


  1. السؤال: هل يجوز للمرأة لبس الجورب اللحمي اللون الذي يشبه لون رجلها؟

الجواب: يجوز لها ذلك إذا كان ساتراً للبشرة، لكن إذا عُدَّ زينة لزم ستره عن الأجانب.


  1. السؤال: هل يجوز السلام على النساء في الطريق كلاماً؟

الجواب: يجوز إذا لم يكن فيه ريبة أو خوف الفتنة.


  1. السؤال: هل يجوز للمرأة الجهر بالبسملة في الصلوات الإخفاتية كالرجل؟

الجواب: نعم الإستحباب يشمل المرأة.


  1. السؤال: شخص كان يخطئ في قراءة سورة الفاتحة في الصلاة الواجبة لمدة 50 سنة وبعد ذلك عرف وهو الآن في سنّ ناهز السبعين، فما حكم صلاته السابقة؟

الجواب: إذا كان يعتقد بصحة ما قرأ، فلا شيء عليه.


  1. السؤال: ما حُكم من قرأ التسبيحات الأربعة في الصلاة الرباعية بصوتٍ عالٍ، أي جهر بها لفترة طويلة من الزمن جهلاً منه بالحكم معتقداً بجوازه، فما حكم صلاته السابقة؟

الجواب: في مفروض السؤال لا يجب عليه إعادة ما صلّاه سابقاً.


  1. السؤال: الكتير من المؤمنين يقومون بالدعاء قبل تكبيرة الإحرام الواجبة، ويصِلونه بالتكبيرة الواجبة، وأيضاً يصِلون التكبيرة بالبسملة، فما حُكم صلاتهم؟

الجواب: صلاتهم صحيحة، نعم الأحوط الأولى عدم وصل التكبيرة بما قبلها من الكلام، دعاءً كان أو غيره، وكذا بما بعدها من بسملة أو غيرها.


  1. السؤال: الكثير من المؤمنين ولمدة طويلة من الزمن يقولون في تكبيرة الإحرام ” الله وأكبر” أي يلفظون الواو بينهما، فهل صلاتهم صحيحة؟ وما حُكم صلاتهم السابقة؟

الجواب: الصلاة باطلة، ويجب القضاء في مفروض السؤال.


  1. السؤال: ما حُكم من يحبس ضحكته في الصلاة بحيث يحمرّ وجهه، فهل تبطل الصلاة؟

الجواب: الأحوط وجوباً إعادة الصلاة.

  1. السؤال: هل يجوز الضرب على اليدين أو على الحائط أثناء الصلاة للتنبيه لأمر ما؟

الجواب: نعم يجوز إذا لم يُعدّ منافياً للصلاة.


  1. السؤال: شخص يصلّي وفي فمه بقايا طعام بين الأسنان مثلاً، فهل يجوز له بلعها وهل تبطل صلاته؟

الجواب: يجوز ولا تبطل الصلاة به إلا إذا بلغ حدّ محو صورة الصلاة.


  1. السؤال: هل يُعفى عن محل الدم في الصلاة بعد إزالة عين النجاسة كما يعفى عن الدم؟

الجواب: نعم يُعفى عنه كالدم.


  1. السؤال: الإستغفار لأربعين مؤمناً في ركعة الوتر في صلاة الليل، هل يعني الإقتصار على هذا العدد دون زيادة أو نقصان؟

الجواب: يمكن الزيادة على الأربعين.


  1. السؤال : هل يجوز قطع القراءة في الصلاة، والصلاة على النبي وآله عند ذِكر إسمه الشريف؟

الجواب: نعم يجوز، بل يستحبّ ذلك.

إغلاق