أنوار

البصيرة

259-260

أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ (الحج،46)
وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَّا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَّا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَٰئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَٰئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ.(الاعراف،179)
عن رسول اللّه (ص):

• ليس الأعمى من يعمى بصره، إنّما الأعمى من تعمى بصيرته.


عن الإمام علي (ع):

• نظر البصر لا يجدي إذا عميت البصيرة .
• فاقد البصر فاسد النظر.
• فإنّما البصير من سمع فتفكّر، ونظر فأبصر، وانتفع بالعبر، ثم سلك جدداً واضحاً يتجنب فيه الصرعة في المهاوي.
• قد بصرتم إن أبصرتم، وقد هديتم إن اهتديتم.
• لـيـسـت الـرؤية مع الأبصار، فقد تكذب العيون أهلها، ولا يغش العقل من استنصحه .
• فقد البصر أهون من فقدان البصيرة.
• بالهدى يكثر الاستبصار.
• أبصر الناس من أبصر عيوبه وأقلع عن ذنوبه .
• الا إنّ أبصر الأبصار ما نفذ في الخير طرفه، الا إنّ أسمع الأسماع ما وعى التذكير وقبله.

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق