قصيدة شعرية

فاطمة بنت الرسول(1)

شعر: حسن معتوق ـ ت1 2017م ـ محرم 1439هـ

 

قصدْتُ إلى نادي الحسين معزياً                 فنلت نصيباً من نزيف دماءِ

ولم أرَ مجروحاً يُسرُّ بجرحه                       فحسبي في آل النبي عنائي

وددت لو أنَّ الجرح ما زال نازفاً                    ليغدو شفيعي في غدٍ لجزائي

كسرت به ضلعاً فهاجت خواطري                لذكرى أسالت مدمعي وبكائي

تذكّرت يوم الدار(2) حين توسلت                  تحاول ردع القوم دون وقاءِ

غداة أتى بالنار يشعل بيتها                       كأن لم يشرفها نزيل حراء(3)

وواسيت أم السبط إذ كان بيننا                   إلى الضلع قربى كان فيه عزائي

أتُسقِط بنت الطيبين جنينها                       بكف أثيمٍ ممعنٍ  بشقاءِ

وينكر دعواها جهول اذا ادّعت                      وراثة طه سيد النجباءِ

وردّ عليها في حديث ملفّق                         غريب نفاه سادةُ العلماءِ(4)

كما قد رووا عن أحمد قول قائل                   ألا إنّ صحبي أنجم بسماءِ(5)

بأيّهم رمتم لحاقاً فإنّهم                             سواء بنهج الحق دون سراءِ

فأين نزاع القوم عند احتضاره                      وأين ارتداد الصحب والأمناءِ

كما قد رووا أن ليس تجمع أمّتي                  على أي أمر لم يفز برضائي(6)

وكيف وكم من مرّة أجمعت على                  مناجزة القربى بكل عداءِ

أتقضي ابنة المختار وهي عليلة                   لتدفن سراً تحت جنح مساءِ(7)

يشيّعها للّحد بضعةُ فتية                             فديتهم بالنفس والخلصاءِ

وغابت عن الأنظار شمس هداية                   إذا طلعت تزري بنور ذُكاءِ(8)

ويأتي من الأقوام من ضلّ سعيه                    لينهج نهج الشك دون حياءِ

رضاي رضاها ذاك قول محمد                         وغير الذي قلنا حديث هُراءِ(9)


المصادر:

(1) نظمت إثر سقوطي على درج من الحديد حينما كنت خارجاً من مجلس عزاء حسيني في ٥ محرّم ١٤٣٩هـ/ ٢٥ ايلول ٢٠١٧.

(2) دار السيدة فاطمة الزهراء (ع).

(3) نزيل حراء: الرسول (ص) كان يتعبّد في غار حراء قبل البعثة.

(4) نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة وعلى فرض صحة هذا الحديث فنحن نقرؤه بالفصل لا بالوصل. والوصل والفصل هو باب في علم المعاني. إذ نقول نحن معاشر الأنبياء لا نورث، ما تركناه صدقة.هم يعربون ما وما بعدها كاعراب الجملة الإسمية ونحن نعرب ما وما بعدها مفعولاً به.

(5) إشارة إلى حديث رووه عنه (ص): «أصحابي كالنجوم بأيّهم اقتديتم اهتديتم».

(6)اشارة إلى حديث رووه عنه (ص): لا تجتمع أمّتي على ضلال. وهو حديث من نسج الخيال كما يقول الشيخ حسين معتوق في كتابه المرجعية الدينية العليا عند الشيعة الإمامية.

(7 ) اختُلف في موضع قبرها هل هو في البقيع أم في الحرَم النبوي، إشارة إلى قوله (ص): «بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة».

(8) نور ذُكاء: نور الشمس.

(9) اشارة إلى قوله (ص): عن ابنته فاطمة (ع): فاطمة بضعة مني من آذاها فقد آذاني ومن أغضبها فقد أغضبني. وقوله (ص) يرضى الله لرضاها ويغضب لغضبها. فرضاها رضى النبي (ص).

هُراء: بالهاء المضمومة أي الحديث الكثير الذي لا نظام فيه.

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق