مفاهيم إسلامية وفقة ميسر

واحـة الفقـه

طبقاً لفتاوى سماحة المرجع الديني الكبير السيد علي الحسيني السيستاني ـ دام ظله ـ

 

السؤال: هل يجوز إعطاء ما يزيد عن مؤونة السنة، من ردّ المظالم لشخص واحد دفعة واحدة؟

الجواب: محل إشكال، والأحوط تركه.


السؤال: إذا طلق رجل امرأة، وبعدها تزوجت رجلاً آخر، وأصبح لها بنتاً ، فهل تكون هذه البنت محرماً بالنسبة للزوج الأول أم لا؟

الجواب: نعم تكون البنت محرماً له إذا كان قد دخل بطليقته (أي أمها).


السؤال: هل يجوز التعامل مع من يقوم بتهريب المخدرات في سائر ما يعرضه للبيع أو يطلب شراءه من البضائع؟

الجواب: ينبغي مقاطعته، بل يلزم ذلك إذا توقف عليها النهي عن المنكر مع توفر شروط وجوبه.


السؤال: راجت في السنين المتأخرة تجارة المخدرات بشكل كثير فما حكم الأموال التي يحصلون عليها وهم ينفقون منها في الأكل وغيره من الاحتياجات الحياتية؟

الجواب: هذه الأموال سحت ولا يجوز التصرف بها بل يجب إرجاعها إلى أصحابها إن عرفهم وإلاّ تصدّق بها على المستحقين من الفقراء.


السؤال: مسجد فيه مرافق هل يجوز لمن لا يعلم بحدود وقفيتها ـ من أنها تشمل المصلي في المسجد وغيره أم خصوص المصلي في المسجد ـ أن يستخدمها لقضاء الحاجة من دون أن يكون مريداً الصلاة في نفس المسجد أو من دون أن يكون الوقت وقت صلاة وقد أدّى فرضه وصلاته الواجبة عليه مثلاً؟

الجواب: لا يجوز مع المزاحمة لروّاد المسجد بل مطلقاً على الأحوط، نعم يجوز مع جريان العادة بذلك أو إذن من هي تحت يده كالخادم إذا كان مخولاً إعطاء الإذن.


السؤال: هناك ظاهرة مؤسفة متفشية في مجتمعنا وهي إطلاق العيارات النارية والمفرقعات في بعض الحالات، بحيث تؤدي إلى خلق حالة من الرعب والخوف عند الناس، وقد وقعت حالات قتل غير متعمدة من الرصاص الطائش، فما هو الحكم وبما تنصحون؟

الجواب: لا يجوز إطلاق العيارات النارية والمفرقعات إذا كانت تؤدي إلى إرعاب الناس وتخويفهم وأذيتهم والإضرار بهم، ويتحمل المسؤولية الشرعية كل من يتسبب في موت أو قتل أو جرح أحد وننصح كافة المؤمنين بالتجنب عن هذا العمل بتاتاً.


السؤال: هل يجوز استخدام ماء المسجد في أغراض غير الوضوء مثل غسل اليد؟

الجواب: لايجوز إلا مع جريان العادة بذلك لكل من يريد مع عدم منع أحد فإن ذلك يكشف عن عموم الإذن.


السؤال: هل يجوز اصطحاب الأطفال إلى المسجد؟

الجواب: يُكره تمكين الأطفال من الدخول إلى المسجد إن لم يؤمن من تنجيسهم المسجد وإزعاجهم الحضور فيه وإلّا فلا بأس به بل ربما يكون راجحاً.


السؤال: ما حكم مكبرات الصوت العالية جداً التي تستخدم في المساجد فإن بعض خدمة المساجد يقومون بتشغيل المكبرات قبل صلاة الفجر بساعتين مع العلم أن هذه المساجد قد تكون قريبة جداً من بيوت السكن؟

الجواب: لا بد من رعاية أن لا يكون صوت المكبرات مرتفعاً إلى حد يوجب إيذاء الجيران عادة.


السؤال: هل يجوز النظر إلى صورة امرأة محجبة معروفة ظهرت في الصورة دون حجاب؟

الجواب: الأحوط وجوباً ترك النظر إلى ما سوى الوجه والكفين منها، أمّا هما فيجوز من دون ريبة أو تلذّذ شهوي.


السؤال: هل يحرم الربا بين الوالد وولده وبين الرجل  وزوجته؟ وهل يشمل الحكم الذكر والأنثى من الأولاد أم يختصّ بالولد الذكر؟ وهل يشمل الحكم الوالدة؟

الجواب: لا ربا بين الوالد وولده ولا بين الرجل وزوجته فيجوز لكل منهما أخذ الزيادة من الآخر، ولا يختصّ الحكم بالولد الذكر بل يشمل الأنثى. نعم يختصّ الحكم بالوالد ولا يعمّ الوالدة.


السؤال: هل تصح الاجارة من غير المالك أو وكيله أو الولي كما إذا جاء شخص وأجّر دكان شخص آخر؟

الجواب: تصح الإجارة إذا أجازها بعد ذلك المالك أو الوكيل أو الولي ويسمّى بعقد الفضولي، وإلّا إذا لم يقبل الإجارة وردّها فلا تصح.


السؤال: هل تتبع الزوجة زوجها في التوطّن، فمثلاً لو تزوجت الزوجة وصارت تتردّد على بلد زوجها فهل يصير وطن زوجها وطناً لها حتى وإن لم تتردّد إليه إلّا شهراً واحداً في السنة؟

الجواب: لا تتبعه في ذلك فلا يصير وطن الزوج وطناً لها إلّا إذا كانت تتردّد إليه بمقدار ثلاثة أشهر في السنة على الأقل. نعم التبعية كما إذا قصد الزوج التردّد إلى وطنه ثلاثة أشهر فصاعداً أو قصد المسافة الشرعية فيكون قصده قصداً للزوجة بالتبع لكن لا بُدّ من قصد الزوج للمقدار الكافي للتوطّن حتى تتبعه الزوجة ويصير وطنه وطناً لها.


 

إغلاق