مفاهيم إسلامية وفقة ميسر

واحـة الفقـه

طبقاً لفتاوى سماحة المرجع الديني الكبير السيد علي الحسيني السيستاني ـ دام ظله ـ

 

السؤال: إذا سلّم المؤجّر داره أو محلّه للمستأجر، فهل يجب على المستأجر تسليم الأجرة مباشرة؟

الجواب: نعم يجب على المستأجر تسليم الأجرة للمؤجّر إذا لم يرضَ المؤجّر تأخير الأجرة.


السؤال: لو قال المالك للمستأجر: «أجّرتك محلي لهذا الشهر فقط بخمسين ديناراً وكلّما أقمتَ بعد ذلك فبحسابه» فهل تصحّ هذه الإجارة؟

الجواب: الإجارة صحيحة بالنسبة للشهر الأول فقط وباطلة في غيره لعدم تحديد المدة.


السؤال: هل تصحّ مصالحة الزوجة لزوجها على إسقاط حقه بحضانة أولاده والتنازل عنه مقابل تنازل الزوجة عن مهرها أو تنازل الأم عن حقها بالحضانة مقابل طلاق الزوج لها؟

الجواب: يصحّ الصلح على الحقوق القابلة للإسقاط والإنتقال وبما أن حق الحضانة لكلّ من الأبوين يجوز التنازل عنه للآخر فقط، لا لغيرهما، فلذا يصحّ لكل من الزوجين مصالحة الأخر عليه.


السؤال: الى أين تقرأ آية الكرسي؟

الجواب: الأحوط وجوباً أن تقرأ أية الكرسي في كل الموارد التي تقرأ فيها إلى قوله تعالى: :” هم فيها خالدون”..


السؤال: هل يجوز أن أحمل المصحف أثناء الصلاة وأقرأ فيه الحمد والسورة أو أحمل كتاب الدعاء لقراءة الدعاء الوارد في الصلاة؟

الجواب: نعم يجوز.


السؤال: هل يجب وضع أجهزة الإنعاش لإطالة حياة مريض هو في وضع صعب لا يعيش إلا قليلاً بحسب تشخيص الطبيب مما يطيل من معاناته؟

الجواب: نعم يجب وضع أجهزة الإنعاش له حتى في هذا الفرض.


السؤال: هل يجب ردّ السلام على السلام المكتوب في رسالة الهاتف أو في وسائل التواصل الإجتماعي؟

الجواب: لا يجب ردّ السلام الوارد فيها.


السؤال: إذا كلّفني شخص بإيصال السلام، فهل يجب الإيصال؟

الجواب: إذا وعدته بالإيصال فالأحوط وجوباً الإيصال.


السؤال: ذكر في بعض الاستفتاءات أنه لا يجوز الإجهاض مُطلقاً بعد ولوج الروح حتى إذا توقف على الإسقاط إنقاذ حياة مؤمن كالأم، فهل هذا صحيح؟

الجواب: نعم لا يجوز الإسقاط حتى في هذا الفرض على الأحوط وجوباً فيمكن الرجوع إلى إلى الغير مع مراعاة الأعلم فالأعلم.


السؤال: هل إسقاط الجنين قبل ولوج الروح يوجب الكفّارة؟

 الجواب: نعم يوجب الكفارة حتى قبل ولوج الروح فيه مضافاً للديّة. والكفّارة الواجبة في مفروض السؤال هي كفّارة جمع أي صيام شهرين متتابعين وإطعام ستين مسكيناً.


السؤال: هل يجوز فسخ عقد الصلح بين شخصين من طرف واحد أم لا؟

 الجواب: عقد الصلح لازم حتى فيما إذا كان بلا عوض، وكانت فائدته فائدة الهبة، ولا ينفسخ إلا بتراضي المتصالحين بالفسخ أو بفسخ من جُعل له حق الفسخ منهما في ضمن الصلح. كما إذا صالح زيد بكراً على مبادلة أرضه بأرض بكر وجعل زيد لنفسه حق الفسخ لمدة شهر مثلاً فإنه يجوز له الفسخ ضمن تلك المدة.


السؤال: إذا استعار شخصٌ مني عيناً من الأعيان وكانت متنجسة فهل يجب إعلامه بالنجاسة أم لا؟

الجواب: يجب على المالك إعلام المستعير بنجاسة العين المستعارة المتنجّسة فيما إذا كان مع عدم الإعلام في معرض الوقوع في مخالفة حكم تحريمي كاستعماله أواني الطبخ في الأكل أو الشرب أو حكم وجوب كاستعمال الماء المتنجّس في الوضوء أو الغسل أو الإتيان بالفريضة بهما، كما إذا إستعار إناءً لاستعماله للوضوء أو الغسل بماءٍ قليل.


 السؤال: إذا ضرب أب ابنه ضربة شديدة واسودّ لها جلد الولد أو احمرّ أو اخضرّ، فهل تجب على الوالد الديّة؟ وهل يختلف الحكم لو كان الضارب غير الأب؟ وكم هو مقدار الديّة؟

الجواب: تجب الدية على الضارب أباً كان أم غيره، وهي في احمرار الوجه دينار ونصف وفي اخضراره ثلاثة دنانير وفي اسوداده ستة دنانير، وإن كانت هذه الأمور في البدن فديَّتها نصف ما كانت في الوجه، تُدفع للمعتدى عليه. (والدينار الشرعي: 48‚3 غرامات من الذهب عيار ٢٢).


 

إغلاق